صداقتي

قل لي من تصادق أقل لك من أنت
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قضية للنقاش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: قضية للنقاش   الأربعاء أغسطس 22, 2007 7:41 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

في كثير من المجتمعات الإسلامية تكون هناك شريحة من الناس يطلق عليم دائماً اسم (الملتزمين- أو المحافظين) فمن هو أو هي الملتزم أو المحافظ في رأيكم أرجوا الردود والتفاعل مع الموضوع...



أبوالحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة القلوب
صديق فضي
صديق فضي
avatar

عدد الرسائل : 435
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الخميس أغسطس 23, 2007 6:01 am

موضوع حلو كثير ويستاهل يتناقش

انا من راءي الملتزمين هم الناس لمتدينين او معنى اصح الشيوعين

مشكور اخي على موضوعك المهم ان شاء الله كل اعضاء يشاركوا باراءهم

*مع تحياتي*اميرة القلوب*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الخميس أغسطس 23, 2007 5:04 pm

رأي الملتزمين
هم الذين يسرون على الصراط المستقيم

اي انهم هم الذين يطعون الله و يتبعون سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم

و لا يرتكبون الكبائر


مشكور أخوي على الموضوع الرائع



اتمنى لك التوفيق في الدارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الخميس أغسطس 23, 2007 5:17 pm

أشكر كل من
1/ الأخت أميرة القلوب
لاكن أحب أقول وش مقياس التدين وش الشيء يلي خلنا نقول ملتزم وغير ملتزم....

2/ الأخ ابن الذيب...

وأحب أقول إنه إذا كان هم من يطعون الله ورسوله فكل مسلم ملتزم ...

لاكن لا يرتكبون الكبائر أعقتد إلي ما يرتكب كبيرة قليل جدا جدا جدا فهل هم هؤلاء الملتزمين
وإذا كان كذلك فأعتقد أنه قليلٌ هم ....


في إنتظار البقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الخميس أغسطس 23, 2007 5:28 pm

نظريتي

الملتزم = مطوع
الموطع لا = ملتزم

تفسيرها
كل من أطاع الله و رسوله هو موطوع

و لكن قد يرتكبون الكبائر

و قلة هم الذين لا يرتكبون الكبائر
و تراهم مع اهل الخير
دعوة - قرآن - دروس دينية - محاضرات - خطب

تلقاهم في اماكن ذكر الله دائما

أولئك هم الملتزمين في رآي

و الله أعلم



اتمنى لك التوفيق في الدارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الجمعة أغسطس 24, 2007 3:45 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اهلا بك يا اخي ابو الحسن

الالتزام هنا هو ان تلتزم بشرع الله و تطبيق سنة نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم وعلى آله و صحبه أجمعين

وما فيه من أمر بالمعروف و النهي عن المنكر

فالالتزام الحقيقي هو تحقيق قول الله عز وجل : " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين "

و من علامات هذا الالتزام الاستسلام لأمر الله عز وجل في الظاهر و الباطن ..

ففي الباطن : يلتزم المسلم بتوحيد الله عز وجل و بتقوى الله عز وجل و الخوف منه و الرجاء في رحمته .. إلخ

و في الظاهر : يلتزم المسلم بأداء ما افترض الله عز وجل عليه من صلاة وصيام و حجاب للمرأة المسلمة ..... إلخ


و من أظهرت للناس صلاة و صياماً للنوافل و هي غير مرتدية للحجاب الشرعي فالتزامها ناقص


هذا و الله أعلم





تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الجمعة أغسطس 24, 2007 4:58 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد...

ابن الذيب أشكرك على تفاعلك مع الموضوع...
لكن أنت تقول الملتزم هو من لا يرتكب الكبيرة فأعتقد بذلك أنه لا ملتزم إلا محمد صلى الله عليه وسلم لانه نحن نتكلم على مقياس البشر أنهم يخطأون وربما يكبر الخطأ ويصل إلى الكبيرة فهذه طبعية بشرية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الجمعة أغسطس 24, 2007 5:20 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد...

أخيتي ملاك الروح
شاكر لكي مروركِ وردكِ

وأعتقد أن كلامكِ صحيح


فالالتزام الحقيقي هو تحقيق قول الله عز وجل : " قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين "

و من علامات هذا الالتزام الاستسلام لأمر الله عز وجل في الظاهر و الباطن ..

ففي الباطن : يلتزم المسلم بتوحيد الله عز وجل و بتقوى الله عز وجل و الخوف منه و الرجاء في رحمته .. إلخ

و في الظاهر : يلتزم المسلم بأداء ما افترض الله عز وجل عليه من صلاة وصيام و حجاب للمرأة المسلمة ..... إلخ


إذا كل مسلم ملتزم مهما كان في إلتزامه من نقص وذنوب ومعاصي لانه لايوجد شخص بلا ذنب أو معصية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في حديث ابي أيوب"لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون، يغفر لهم" رواه مسلم حديث رقم (2748) كتاب التوبة.

نرجوا سماع رأي بقية الأعضاء...
ملاحظة:-
الكتابة بالون الأحمر مقتبسة من رد الأخت ملاك الروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   السبت أغسطس 25, 2007 6:59 am

::

أبو الحسن
جزاك الله خيراً على طرحك الموفق


موضوع جميل وتساءل أروع ..
وهو في حقيقته يعبر عن ظاهرة اجتماعية في الواقع ،وكلمة الملتزم (مطوع) تعني التمايز بين فئة وفئة من حيث الدين والفضيلة حتى يؤثر هذا التمايز الذي صنعه المجتمع بنفسه على طبيعة العلاقة الاجتماعية من حيث الزيجات والتعامل في العمل الوظيفي ،، وكل هذا الأمر هو في الغالب محكوم في الظاهر ليس إلا .... هذا من جانب

الجانب الآخر ليس في شريعة الإسلام أو نص قرآني أو حديث نبوي يقسم المجتمع إلى فئتين فئة الملتزمين ( المطاوعة ) أو فئة (.....) وإنما هذه المصطلحات أنتجها الواقع الاجتماعي بحكم طبيعة علاقاته وتصرفاته الدينية وتصنيف الناس من خلال الدين السائد المعروف اجتماعيا ورفض أي رأي آخر في فرعيات الدين !!

وأنا في تقديري أن هذا التقسيم (بدعة) ما أنزل الله بها من سلطان فالمسلمين سواسية بين بعضهم البعض وأمام النظام وكلنا مواطنون لنا حقوق وعلينا واجبات ومن حق أي شخص أن يحترمه الآخرين ولا يحدد فضل أحد على أحد إلا الله في الآخرة عند الصراط ..
تأملوا في نصوص الوحيين وكلام الصحابة والسلف هل ستجدون مثل هذا التصنيف السطحي للدين؟
هل ستجدون مثل هذه التقسيمات؟

أصبح لدينا اليوم دينان !!
دين للملتزمين (المطاوعة ) " المجتمع يطلب منهم كل شيء حتى أصبح المستحب واجب عليهم ".
ودين للعاديين!!! " ولهم الحق في فعل كل شي وواجب على المطاوعة أن يدعوا لهم وأن يحسنوا أسلوبهم حتى لا ينفر هؤلاء من الدين وكأن المطاوعة أتوا بدين جديد !! " .

ملاحظة :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : من الأحوط ترك مصطلح مطوع أو ملتزم واستخدام كلمة ( مستقيم ) على الـ (مطوع) , فمطوع معناها يختلف بشكل جذري عن الدين وملتزم أي متمسك بدينه وكلنا متمسكين بديننا ولله الحمد , فالأنسب هو استخدام كلمة ( مستقيم ) بدل الكلمات الأخرى لتوافق الكتاب والسنة ..
{ إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا } .
عن أبي عمرو سفيان بن عبدالله الثقفي ، رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا ، لا أسأل عنه أحدا غيرك " . قال : ( قل آمنت بالله ، ثم استقم ) رواه مسلم في صحيحه .
قال ابن رجب رحمه الله : " والاستقامة في سلوك الصراط المستقيم ، وهو الدين القويم من غير تعويج عنه يمنة ولا يسرة ، ويشمل ذلك فعل الطاعات كلها : الظاهرة والباطنة ، وترك المنهيات كلها " .

نفع الله بالجميع

::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   السبت أغسطس 25, 2007 9:03 am

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .... وبعد

أشكرك أستاذي الفاضل متفائل على المرور والرد

وكلامك جميل جداً
ورأيك سديد أن هذه المصطلحات مبتدعة ما أنزل الله بها من سلطان...

وللأسف أصبحت فئة ( الملتزمين ) تقاس أفعالهم بمقايس ملآئكية وينسى أنهم بشر وكما قلت يصبح المستحب واجب عليهم ...
ويجب علينا كلنا أن نفهم قاعد مهمة جدا

لا يوجد من يمثل الدين إلا محمد صلى الله عليه وسلم في تصرفاته وأخلاقه وغير ذلك ....

أما سائر المسلون فهم بشر يخطأون ويذنبون ولا ينسب إلى الدين شيء مما يصنعون .....



أجدت وأفدت أستاذي

في أنتظار البقية


أبوالحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: قضية للنقاش   الخميس أغسطس 30, 2007 4:39 am

أخوي أبو الحسن

كل يخطئ

و كثير يقع في الكبائر


لكن



هناك من يتوب


و هناك من يتجاهل الكبائر و يراها صغائر




لكن هناك ن يرى الصغائر كبائر

و هم في نظري ملتزمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضية للنقاش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صداقتي :: الأقسام العامة :: منتدى الرأي والرأي الاخر-
انتقل الى: